کد مطلب:58559 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:118

فی ذکر النص علی إمامته











أما طریقة الاعتبار فمثل ما تقدم ذكره فی إمامة آبائه علیهم السلام فانّا إذا اعتبرنا إمامة من اختلف فی إمامته فی عصره علیه السلام وجدنا الاُمّة بین أقوال:

قائل یقول: لا إمام فی الوقت، وقوله یبطل بما دلّ علی وجوب الإمامة فی كل عصر.

وقائل یقول: بإمامة من لا یقطع علی عصمته، وقوله یبطل بمّا دلّ علی وجوب العصمة للامام.

ومن ادّعی العصمة ولم یقل بالنْص من متأخری الزیدیة فقوله یبطل بما دلّلنا علیه من أن العصمة لا یمكن أن تعلم إلآ بالنص أو المعجز.

ومن اعتبر الحیاة ـ من الكیسانیة ـ فقوله یبطل بما علمانه من موت من ادّعی حیاته، وأیضاً فإنَ هذه الفرقة قد انقرضت وخلا الزمان من القائلین بقولها وانعقد الإجماع علی خلافها.

فإذا بطلت هذه الاقوال ثبتت إمامته علیه السلام، وإلاّ أدّی إلی خروج الحق عن أقوال الأمّة.

وأما طریقة التواتر فمثل ما ذكرناه فیما تقدم فإن الشیعة قد تواتر تخلفاً عن سلف إلی أنّ اتصل نقلهم بالباقر علیه السلام أنه نصّ علی الصادق علیه السلام، كما تواترت علی أن أمیر المؤمنین علیه السلام نصّ علی الحسن، ونصَ الحسن علی الحسین علیهما السلام، وكذلك كلّ إمام علی الإمام الذی یلیه، ثم هكذا إلی أن ینتهی إلی صاحب الزمان، وكلّ سؤال

[صفحه 483]

یٌسئل علی هذا الدلیل فالجواب عنه مذكور فی تصحیح التواتر لنصّ رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم علی أمیر المؤمنین علیه السلام، ولا یحتمل ذكره هذا الموضع.

فأما مما جاء فی الأخبار من النص بالإمامة علیه والإشارة بذلك من أبیه إلیه فمن ذلك:

ما رواه محمد بن یعقوب، عن الحسین بن محمد، عن معلّی بن محمد، عن الوشّاء، عن أبان بن عثمان، عن أبی الصباح الكنانی قال: نظر أبو جعفرمحمد بن علیّ علیهما السلام إلی أبی عبدالله علیه السلام یمشی فقال: «تری هذا، هذا من الذین قال الله سبحانه: (وَنُرِیدُ اَن نَمُنّ علَی الذِینَ أستُضعوا فِی الإرضِ وَنَجعَلَهُم اَئِمّةَ وَنَجعَلَهُمُ الوارِثینَ)[1] [2] .

وعنه، عن محمد بن یحیی، عن أحمد بن محمد بن عیسی، عن ابن أبی عمیر، عن هشام بن سالم، عن أبی عبدالله قال: «لمّا حضرت أبی الوفاة قال: یا جعفر اُوصیك بأصحابی خیراً.

قلت: جعلت فداك، والله لأدعنّهم والرجل منهم یكون فی المصر فلا لسال أحداً»[3] .

وعنه، عن محمد بن یحیی، عن أحمد بن محمد، عن ابن محبوب، عن هشام بن سالم، عن جابر بن یزید الجعفیّ عن أبی جعفر علیه السلام:أنّه سئل عن القائم فضرب بیده علی أبی عبدالله علیه السلام ثمّ قال:«هذا

[صفحه 484]

والله قائم آل محمد».

قال عنبسة بن مصعب: فلمّا قبض أبو جعفر علیه السلام دخلت علی أبی عبدالله علیه السلام فاخبرته بذلك، فقال: «صدق جابر علی أبی» ثمّ قال علیه السلام: «لعلّكم ترون أن لیس كلّ إمام هو القائم بعد الإمام الذی قبله»[4] .

وعنه، عن عدّة من أصحابه، عن أحمد بن محمد، عن علیّ بن الحكم، عن طاهر قال: كنت قاعداً عند أبی جعفر علیه السلام فاقبل جعفر علیه السلام فقال أبو جعفر علیه السلام: «هذا خیر البریّة»[5] .

وعنه، عن علیّ بن إبراهیم، عن محمد بن عیسی، عن یونس بن عبدالرحمن، عن عبد الأعلی مولی آل سام، عن أبی عبدالله علیه السلام قال: «إنّ أبی استودعنی ما هناك، فلمّا حضرته الوفاة قال: ادع لی شهوداً، فدعوت أربعة من قریش فیهم نافع مولی عبدالله بن عمر، فقال: اُكتب اُوصیك بما أوصی به یعقوب بنیه: (یا بُنَیَّ إِنَّ اللهَ أصطفَی لَكُمُ الدّینَ فلا تَمُوتُنَّ إلاّ وَاَنتُم مُّسلِمُونَ)[6] أوصی أبو جعفر محمد بن علیّ إلی جعفر بن محمد، وأمره أن یكفّنه فی بُرْدِه الذی كان یصلّی فیه الجمعة، وأن بعمّمه بعمامته، وأن یربّع قبره ویرفعه أربع أصابع، ثمّ قال للشهود: انصرفوا رحمكم الله، فقلت بعدما انصرفوا: ما كان لك فی هذا بان تشهد علیه؟

[صفحه 485]

فقال: إنّی كرهت أن تُغلب وأن یقال: إنّه لم یُوصِ إلیه، فاردت أن تكون لك الحجّة»[7] .

وأشباه هذه الأخبار كثیرة.

[صفحه 486]



صفحه 483، 484، 485، 486.





    1. القصص 28: 5.
    2. الكافی 1: 243 و 1، وكذا فی: ارشاد المفید 2: 180، المناقب لابن شهرآشوب 4: 214، كشف الغمة 2: 167، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 47: 13 و 5.
    3. الكافی 1:244 و 2، وكذا فی: ارشاد المفید 2: 180، روضة الواعظین: 207، كشف الغمة 2: 166، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 47: 12 و 3.
    4. الكافی 1: 74 و 24، وكذا فی: ارشاد المفید 2: 181، روضة الواعظین: 07 2، كشف الغمة 2: 167، اثبات الوصیة: 155، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار47: 14 و 11.
    5. الكافی 1: 244 و 4، وكذا فی: الامامة والتبصرة: 199 و 55، ارشاد المفید 2: 181كشف الغمة 2: 167، فی اثبات الوصیة:155، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 47:13 و 7 ضمن ح 7.
    6. البقرة 2: 132.
    7. الكافی 1: 244 و 8، وكذا فی: ارشاد المفید 2: 181، روضة الواعظین: 208، المناقب لابن شهرآشوب 4: 278 ـ 279، كثسف الغمة 2: 167، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 47: 14 و 10.